غير مصنف

الإتحاد الأوروبي يصر على إصلاح وسائل الإعلام الحكومية البولندية

أبلغت المفوضية الأوروبية بأنها أصرت منذ فترة طويلة على ضرورة تغيير المشهد الإعلامي المملوك للدولة في بولندا،على الرغم من أن المحاولات الأخيرة التي بذلتها حكومة رئيس الوزراء دونالد تاسك واجهت ردود فعل عنيفة من المعارضة وحكمت المحكمة الوطنية بأنها غير قانونية.

لقد أصبح الأمر بمثابة نقطة ساخنة بالنسبة لحكومة تاسك، حيث يبدو أنه يحظى بدعم الاتحاد الأوروبي ولكنه يواجه رأيًا عامًا منقسمًا.

في الشهر الماضي، بدأ وزير الثقافة بارتلوميج سينكيويتز في الدفع بسلسلة من إصلاحات وسائل الإعلام الحكومية التي وعد بها تاسك منذ فترة طويلة، بما في ذلك استبدال إدارة هيئة الإذاعة الحكومية TVP، الإذاعة البولندية و وكالة الصحافة البولندية (PAP) .

قوبلت هذه الخطوة بغضب شديد من حزب المعارضة الرئيسي، القانون والعدالة، الذي خسر السلطة أمام ائتلاف تاسك الواسع من أحزاب الوسط واليسار (حزب الشعب الأوروبي/التجديد/الاشتراكيين والديمقراطيين/اليسار) بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في أكتوبر/تشرين الأول. انتخابات.

واتهم حزب القانون والعدالة الحكومة الجديدة بالاستيلاء بشكل غير قانوني على وسائل الإعلام العامة ــ وهي النقطة التي رددها الرئيس وعضو حزب القانون والعدالة السابق أندريه دودا.

ونزل عشرات الآلاف من الأشخاص إلى شوارع وارسو يوم الخميس للتعبير عن استيائهم من سياسات تاسك الإعلامية العامة في احتجاج “البولنديين الأحرار” الذي دعا إليه حزب القانون والعدالة، وهو أول تجمع كبير مناهض للحكومة منذ وصول تاسك إلى السلطة في كانون الأول/ديسمبر.

وقال ياروسواف كاتشينسكي، زعيم حزب القانون والعدالة، في المظاهرة: “إننا ندعو إلى وسائل الإعلام الحرة، حيث يتم تدميرها الآن”.

وبحسب المتحدثة باسم المدينة، تجمع حوالي 35 ألف شخص في الاحتجاج، على الرغم من أن المنظمين قدروا أن ما يقرب من 200 ألف شخص حضروا.

‘الخروج على القانون’ في وسائل الإعلام العامة
وباستخدام حرية الإعلام كذريعة، يستخدم حزب القانون والعدالة الآن نفس الحجج التي استخدمها خلال سنواته الثماني في السلطة.

بعد ذلك، أكدت المعارضة والعديد من الخبراء أنه تحت عنوان “إعادة الاستعمار”، حولت الحكومة وسائل الإعلام العامة إلى آلتها الدعائية، المستخدمة لمهاجمة معارضي حزب القانون والعدالة والترويج لسياسات مجلس الوزراء.

ووعد تاسك خلال الحملة الانتخابية العام الماضي بأنه إذا وصل حزبه “المنبر المدني” إلى السلطة، فإن ذلك سيؤدي إلى نزع تسييس وسائل الإعلام الحكومية وجعلها مصدرا موثوقا للمعلومات مرة أخرى.

وكانت حكومة حزب القانون والعدالة الشعبوية السابقة معروفة بعلاقاتها الحادة مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

وبينما زعم حزب كاتشينسكي أن الاتحاد الأوروبي يريد إزالة سيادة بولندا، وجدت المفوضية الأوروبية ومحكمة العدل الأوروبية أن العديد من إصلاحات حزب القانون والعدالة، بما في ذلك إصلاحات النظام القضائي، تنتهك سيادة القانون في بولندا.

وكانت استعادة الديمقراطية في بولندا هي الوعد الرئيسي الذي قطعه تاسك ومعسكره خلال حملته الانتخابية. وقال إن بولندا عادت إلى أوروبا خلال زيارته الأولى لبروكسل بعد الانتخابات.

ولكن بالنسبة لحزب القانون والعدالة، فإن حكومة تاسك كانت تفعل على وجه التحديد ما وعدت بمحاربته منذ أيامها الأولى في السلطة.

وقال مورافيتسكي في مسيرة الخميس: “كان من المفترض أن نرى عودة إلى حكم القانون، لكن ما نراه هو الفوضى”.

المحكمة ترفض التغييرات
لكن تطورًا آخر أضاف إلى متاعب تاسك: رفض القسم التجاري في سجل المحكمة الوطنية (KRS) التغييرات في قناة TVP برفض طلب تسجيل الأعضاء الجدد في مجلس إدارة TVP في KRS.

كان الأساس القانوني للحكومة لهذه التغييرات هو أن وزير الثقافة مخول بإجراء تغييرات إدارية لأنه يمثل خزانة الدولة، وهي حجة لم تقبلها المحكمة.

وقالت إن الوزير لم يتولى الصلاحيات ذات الصلة ولا يمكنه استخدام القانون التجاري لتعيين أعضاء الإدارة من جانب واحد.

وقال الرئيس دودا إن قرار المحكمة أكد أن تصفية شركات الإعلام العامة أمر غير قانوني ، وردًا على حكم المحكمة، أشارت وزارة الثقافة إلى أنه لا يزال من الممكن استئناف قرار محكمة التسجيل، مما يعني أن التعيينات ستظل سارية.

المفوضية تتوقع الإصلاحات
ورداً على سؤال للتعليق على آخر التطورات في المشهد الإعلامي البولندي، قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية: “تلعب وسائل الإعلام العامة دورًا خاصًا في الاتحاد الأوروبي وتقع على عاتقها مسؤولية المساهمة في نقاش عام تعددي، وتوفير تعددية من المعلومات والأخبار و الآراء.”

وأوضح المتحدث لموقع euractiv أنه “مع قانون حرية الإعلام الجديد، سيتم تكريس هذه المسؤولية في قانون الاتحاد الأوروبي، ولكن في الوقت الحالي، يعود الأمر للدول الأعضاء لتحديد كيفية إنشاء وسائل الإعلام العامة”، مضيفًا أن المفوضية لديها وتابعت تطورات القطاع في بولندا.

وأضاف المتحدث: “على مر السنين، أعربت المفوضية عن مخاوفها بشأن حالة وسائل الإعلام العامة البولندية في تقاريرها عن سيادة القانون، ودعونا إلى إجراء إصلاحات”.

وفيما يتعلق ببولندا، أوصت المفوضية “بتعزيز القواعد والآليات لتعزيز الحوكمة المستقلة والاستقلال التحريري لوسائل الإعلام العامة مع مراعاة المعايير الأوروبية بشأن وسائل الإعلام العامة”، حسبما قال المتحدث أيضًا.

وتتوافق وجهة النظر هذه مع التغييرات التي قال تاسك وحكومته إنهما يريدان تنفيذها.

وقال توسك في مؤتمر صحفي في وقت لاحق من هذا الشهر: خلال فترتي توليه السلطة، استولى حزب القانون والعدالة على جميع وسائل الإعلام العامة واستخدمها ليس فقط للقيام بحملة غير شريفة وعدوانية ضد المعارضين ولكن أيضا للترويج لحزب القانون والعدالة والأحزاب المرتبطة به.

وأضاف أنه يأمل أن تصبح وسائل الإعلام الجديدة مستقلة وتعددية تدريجيا.

وفي حديثه إلى وكالة PAP، أعرب Manfred Weber، زعيم يمين الوسط في الاتحاد الأوروبي، عن دعمه الكامل لتحركات تاسك لاستعادة سيادة القانون.

وأشار Weber إلى أنه “بعد ثماني سنوات من الحكم المدمر للقانون والعدالة، فإن المهمة التي تواجه الحكومة الجديدة مهمة ولكنها صعبة أيضًا”.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى إيقاف مانع الإعلانات من المتصفح. موقع بولندا بالعربي يعتمد على ريع الإعلانات للإستمرار في تقديم خدماته شاكرين لكم تفهمكم