بولندا سياسة

الثورة الإعلامية في بولندا تتحول إلى معركة سياسية

تقول إحدى المنظمات غير الحكومية إن الخطوة الحاسمة التي اتخذتها الحكومة الجديدة لتحرير وسائل الإعلام الحكومية "تثير أسئلة قانونية خطيرة".

تفاقمت الأزمة المحيطة بوسائل الإعلام العامة في بولندا يوم الثلاثاء بعد أن عينت هيئة حكومية (RMN) أنشأتها حكومة حزب القانون والعدالة السابقة رئيسًا جديدًا لهيئة الإذاعة الحكومية TVP على الرغم من تعيين الحكومة الجديدة بالفعل رئيساً جديداً الأسبوع الماضي.

المجلس الوطني للإعلام (RMN) – هيئة أنشأها حزب القانون والعدالة في عام 2016 ولكن تم رفض شرعيتها من قبل الحكومة الجديدة على بناءً على حكم المحكمة الدستورية – اختارت الليلة الماضية Michał Adamczyk رئيسًا جديدًا لقناة TVP.

في التصعيد الأخير للصراع المرير من أجل السيطرة على وسائل الإعلام العامة في بولندا، أعلنت الحكومة الجديدة أنها ستضع المذيعين TVP و راديو بولسكي وكذلك وكالة الأنباء البولندية (PAP) في التصفية.

وتقول إنها اتخذت القرار غير المسبوق لأن الرئيس أندريه دودا – حليف حزب القانون والعدالة الحاكم السابق، والذي حوّل وسائل الإعلام الحكومية إلى أبواق دعائية – اعترض على خطط الحكومة لتوفير التمويل العام المقبل لوسائل الإعلام العامة.

كتب دودا في موقع X الأسبوع الماضي: “لا يمكن أن يكون الهدف السياسي ذريعة لانتهاك المبادئ الدستورية والقانون”.

وتعهد دودا يوم السبت باستخدام حق النقض ضد مشروع قانون الإنفاق المعدل لعام 2024 الذي قدمته الحكومة الجديدة واقتراح مشروع قانون خاص به. وتضمن مشروع القانون تخصيص 3 مليارات زلوتي لوسائل الإعلام العامة، وهو ما عارضه دودا، على الرغم من أن ميزانيات حزب القانون والعدالة السابقة تضمنت أحكامًا مماثلة. كما تضمن مشروع قانون الإنفاق أيضًا أموالًا لرفع رواتب المعلمين، وتقوم الحكومة بتحويل ذلك إلى سلاح لمهاجمة دودا.

وأعلن وزير الثقافة Bartłomiej Sienkiewicz في بيان مساء اليوم: “بسبب قرار الرئيس تعليق تمويل وسائل الإعلام العامة، قررت تصفية الشركات”.

وتابع أنه “في الوضع الحالي، فإن مثل هذا الإجراء سيضمن استمرار عمل هذه الشركات، وتنفيذ إعادة الهيكلة اللازمة ومنع تسريح الموظفين في الشركات المذكورة أعلاه”.

وقال إن حالة التصفية يمكن سحبها في أي وقت من قبل مالك الشركات، وهي الدولة.

وتأتي الخطوة بعد أيام قليلة من إعلان وزارة الثقافة البولندية إقالة الفريق الذي يدير وسائل الإعلام الحكومية، والمصنفة على نطاق واسع بأنها تتبع للحكومة الشعبوية السابقة.

اتخذت الحكومة البولندية الجديدة المؤيدة للاتحاد الأوروبي خطوات شاملة لتحرير وسائل الإعلام الحكومية من القبضة السياسية التي فرضتها ثماني سنوات من حكم حزب القانون والعدالة – لكن ذلك أشعل فتيل حرب سياسية مع الحزب الحاكم القديم.

وقد أدى الصراع حول من يسيطر على وسائل الإعلام إلى دخول الرئيس أندريه دودا في مواجهة رئيس الوزراء دونالد تاسك ،ويثير الصدام، والطريقة التي نفذت بها الحكومة الجديدة التغييرات بسرعة كبيرة، مخاوف من أنها، مثل سابقتها، ربما تتجاوز القانون للحصول على ما تريد.

منذ توليه منصبه في 15 ديسمبر/كانون الأول، سارع مجلس وزراء تاسك إلى إقالة وتغيير مديري التلفزيون والإذاعة ووكالة الصحافة البولندية (PAP)، وأغلق محطة واحدة على الأقل و إلغاء البرامج والأفلام ذات الدوافع السياسية. وفي ظل حكم حزب القانون والعدالة، تم استخدام وسائل الإعلام الحكومية المستقلة دستوريًا كأداة دعائية عدوانية، لمهاجمة تاسك والمعارضة، في حين روجت لآراء الحزب الحاكم المتشككة في أوروبا.

قوبلت حملة الاقالات المستمرة باحتجاجات من حزب القانون والعدالة. وسارع الحزب والموالون إليه إلى تعيين أتباعهم في المناصب الرئيسية التي تحاول الحكومة الجديدة شغلها، وهم يحتلون المباني التي تضم التلفزيون الحكومي والتلفزيون البولندي. وكالة الصحافة تتحدى التغييرات وتندد بالحكومة الجديدة باعتبارها تدوس سلطويًا على حرية الإعلام.

كما اختلف الرئيس دودا، الموالي لحزب القانون والعدالة، مع الطريقة التي يتم بها تنفيذ التغييرات.

“الفيتو الرئاسي يحرم المعلمين من المال”، غرد تاسك .

برر تاسك التغييرات الإعلامية بالقول إنها كانت تهدف إلى التراجع عن سنوات من الضرر الذي سببته حكومة حزب القانون والعدالة القديمة.

قال تاسك على منصة X عندما تحرك لاجراء التغييرات في وسائل الإعلام ، “سيدي الرئيس، كما أبلغتك بالفعل، يهدف إجراء اليوم – كما كنت تنوي – إلى استعادة النظام القانوني والآداب العامة في الحياة العامة. يمكنك الاعتماد على إصرارنا وثباتنا الحديدي في هذا الأمر”.

ليس فقط حزب القانون والعدالة

تثير التغييرات التي اتبعتها حكومة تاسك في وسائل الإعلام الدهشة من الموالين لحزب القانون والعدالة ــ وليس فقط بين أنصار حزب القانون والعدالة انما بين جماعات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المستقلة التي عبرت عن مخاوفها.

قالت مؤسسة هلسنكي لحقوق الإنسان البولندية، وهي منظمة غير حكومية، في بيان. “ليس هناك شك… أن وسائل الإعلام العامة بحاجة إلى إصلاحات عاجلة وشاملة ،و نحن ندرك أن الظروف السياسية والقانونية تجعل مثل هذه الإصلاحات صعبة للغاية. ومع ذلك، لا يمكننا أن نتجاهل حقيقة أن الطريقة التي بدأت بها التغييرات في وسائل الإعلام العامة تثير أسئلة قانونية خطيرة”.

وبالمثل، قالت وسائل الإعلام البولندية المستقلة الرائدة إن التغييرات في وسائل الإعلام العامة “يجب أن تتم بطريقة منظمة وقانونية لا تجعل الصحفيين يشعرون بعدم الأمان”.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى إيقاف مانع الإعلانات من المتصفح. موقع بولندا بالعربي يعتمد على ريع الإعلانات للإستمرار في تقديم خدماته شاكرين لكم تفهمكم