بولنديون يحتجون على مشروع قانون من شأنه إغلاق شبكة TVN المملوكة للولايات المتحدة

تظاهر البولنديون في جميع أنحاء البلاد يوم الثلاثاء ضد مشروع قانون يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه محاولة من قبل الحزب القومي الحاكم في البلاد لإسكات محطة تلفزيونية مستقلة مملوكة للولايات المتحدة تنتقد الحكومة.

بدأ الاحتجاج أمام مجلس النواب في العاصمة وارسو في الساعة 18:00، وصعدت مجموعة من النشطاء إلى سطح مبنى Galeria Kordegarda في Krakowskie Przedmieście ، أمام القصر الرئاسي. علقوا لافتات ضخمة كتب عليها “بولندا خالية من الفاشية” و “الإعلام الحر” .

من الناحية الفنية ، سيمنع مشروع القانون المالكين غير الأوروبيين من السيطرة على حصص في شركات الإعلام البولندية. من الناحية العملية ، ستقوم شركة Discovery Inc. الأمريكية ببيع حصتها في TVN ، وهي شبكة بها العديد من القنوات التي تشغل محطة الأخبار الكاملة TVN24 ولديها برنامج إخباري مسائي رائد يشاهده الملايين يوميًا.

وسيؤدي اقرار القانون إلى الاضرار بسمعة بولندا في حرية الإعلام وكمكان للشركات الأجنبية للقيام بأعمال تجارية. كما ييؤدي الاقتراح بالفعل إلى توتر العلاقات مع الولايات المتحدة ، الحليف الرئيسي.

 وتقول الحكومة أن الهدف من القانون ايضاً هو الحد من خطر سيطرة قوى معادية مثل روسيا والصين على وسائل الإعلام.

قال رئيس الوزراء ماتيوش مورافيتسكي يوم الثلاثاء إن القانون ليس موجهًا ضد أي شخص ولكنه يسعى لحماية المجتمع البولندي ، زاعمًا أن الكيانات الأجنبية تحاول التأثير على النقاش البولندي حول التطعيمات ضد فيروس كورونا.

وقال في مؤتمر صحفي: “من خلال وسائل الإعلام ، تؤثر الدول الأخرى على حياتنا الاجتماعية”.

وهتفت حشود كبيرة في عشرات المدن والبلدات دعماً لـ TVN. أمام البرلمان في العاصمة وارسو ، وصف دونالد تاسك ، وهو مسؤول كبير سابق في الاتحاد الأوروبي وهو الآن زعيم حزب “المنبر المدني” المعارض ، الإعلام الحر بأنه ركيزة ديمقراطية تستحق النضال من أجلها واتهم الحكومة بمحاولة ” العودة إلى الأنماط الشيوعية “.

ومن المقرر أن يناقش البرلمان الأربعاء مشروع القانون ويصوت عليه.

تم تقديم مشروع القانون الشهر الماضي ويبدو أن لديه فرصة كبيرة لتمريره ،والذي اطاح بـ ياروسواف غوفين ،الذي يرأس حزبا صغيرا في الحكومة الائتلافية اليمينية في بولندا ، جراء معارضته لتمرير القانون، وتم إقالته من الحكومة فور بدء الاحتجاجات يوم الثلاثاء.

تمثل TVN أكبر استثمار أمريكي على الإطلاق في بولندا. تم شراء الشركة مقابل 2 مليار دولار من قبل شركة أمريكية أخرى ، Scripps Networks Interactive ، والتي استحوذت عليها شركة Discovery لاحقًا.

تراجعت بولندا هذا العام إلى المرتبة 64 من بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة العالمي للمجموعة ، وهو أدنى تصنيف لها على الإطلاق. كان في المركز الثامن عشر في عام 2015 ، العام الذي تولى فيه القانون والعدالة السلطة.

TVN24 هو المصدر الرئيسي للأخبار الإذاعية المستقلة للعديد من البولنديين. كان ديسكفري قد شعر بالفعل بأنه معرض للخطر حيث فشل المجلس الوطني للبث ، وهو هيئة حكومية بولندية ، حتى الآن في تجديد ترخيص البث لقناة TVN24 ، التي تنتهي صلاحيتها في سبتمبر.

يُنظر إلى مصير مشروع القانون باعتباره اختبارًا رئيسيًا لحرية الإعلام والديمقراطية.

في الأسبوع الماضي ، أعربت مجموعة في الكونغرس من الحزبين عن قلقها المتزايد “بشأن الهجمات المستمرة على الصحافة الحرة والقضاء المستقل وسيادة القانون في بولندا”.

كتب وزيرا الخارجية والدفاع البولنديان السابقان خطابًا مفتوحًا إلى الحكومة البولندية الأسبوع الماضي يعبران فيه عن مخاوفهما من أن التشريع المقترح قد يضعف العلاقات مع الولايات المتحدة ، التي لها قوات في بولندا وتبيع معدات عسكرية لبولندا.

وحذر جان برياك بيريت ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ديسكفري إنترناشونال ،بأن مشروع القانون”سيكون مقلقًا للغاية لجميع المستثمرين المحتملين في السوق.”

يأتي هذا التطوير في الوقت الذي من المقرر فيه أن تندمج شركة Discovery العام المقبل في شركة عملاقة مع شركة WarnerMedia التابعة لشركة AT & T.

التعليقات مغلقة.

error: حقوق المحتوى محفوظة ، استخدم زر المشاركة